فصل: قال البيضاوي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال البيضاوي:

{وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا إبراهيم رُشْدَهُ}.
الاهتداء لوجوه الصلاح وإضافته ليدل على أنه رشد مثله وأن له شأنًا. وقرئ {رشده} وهو لغة. {مِن قَبْلُ} موسى وهرون أو محمد عليه الصلاة والسلام. وقيل من قبل استنبائه أو بلوغه حيث قال: {إِنّى وَجَّهْتُ} {وَكُنَّا بِهِ عالمين} علمنا أنه أهل لما آتيناهـ. أو جامع لمحاسن الأوصاف ومكارم الخصال وفيه إشارة إلى أن فعله سبحانه وتعالى باختيار وحكمة وأنه عالم بالجزئيات.
{إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ} متعلق بـ {ءَاتَيْنَا} أو بـ: {رشده} أو بمحذوف: أي اذكر من أوقات رشده وقت قوله: {مَا هذه التماثيل التي أَنتُمْ لَهَا عاكفون} تحقير لشأنها وتوبيخ على إجلالها، فإن التمثال صورة لا روح فيها لا يضر ولا ينفع، واللام للاختصاص لا للتعدية فإن تعدية العكوف بعلى. والمعنى أنتم فاعلون العكوف لها ويجوز أن يؤول بعلى أو يضمن العكوف معنى العبادة.
{قَالُواْ وَجَدْنَا ءَآبَاءَنَا لَهَا عابدين} فقلدناهم وهو جواب ما لزم الاستفهام من السؤال عما اقتضى عبادتها وحملهم عليها.
{قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَءَابَاؤُكُمْ في ضلال مُّبِينٍ} منخرطين في سلك ضلال لا يخفى على عاقل لعدم استناد الفريقين إلى دليل، والتقليد إن جاز فإنما يجوز لمن علم في الجملة أنه على حق.
{قَالُواْ أَجِئْتَنَا بالحق أَمْ أَنتَ مِنَ اللاعبين} كأنهم لاستبعادهم تضليله إياهم ظنوا أن ما قاله إنما قاله على وجه الملاعبة، فقالوا أبجد تقوله أم تلعب به.
{قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السموات والأرض الذي فطَرَهُنَّ} إضراب عن كونه لاعبًا بإقامة البرهان على ما ادعاه وهن للسموات والأرض أو للتماثيل، وهو أدخل في تضليلهم وإلزام الحجة عليهم. {وَأَنَاْ على ذلكم} أي المذكور من التوحيد. {مِّنَ الشاهدين} من المتحققين له والمبرهنين عليه، فإن الشاهد من تحقق الشيء وحققه.
{وتالله} وقرئ بالباء وهي الأصل والتاء بدل من الواو المبدلة منها وفيها تعجب. {لأَكِيدَنَّ أصنامكم} لأجتهدن في كسرها، ولفظ الكيد وما في التاء من التعجب لصعوبة الأمر وتوقفه على نوع من الحيل. {بَعْدَ أَن تُوَلُّواْ} عنها. {مُّدْبِرِينَ} إلى عيدكم ولعله قال ذلك سرًّا.
{فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا} قطاعًا فعال بمعنى مفعول كالحطام من الجذ وهو القطع. وقرأ الكسائي بالكسر وهو لغة، أو جمع جذيذ كخفاف وخفيف. وقرئ بالفتح و{جذذًا} جمع جذيذ وجذذًا جمع جذة. {إِلاَّ كَبِيرًا لَّهُمْ} للأصنام كسر غيره واستبقاه وجعل الفأس على عنقه. {لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ} لأنه غلب على ظنه أنهم لا يرجعون إلا إليه لتفرده واشتهاره بعداوة آلهتهم فيحاجهم بقوله: {بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ} فيحجهم، أو أنهم يرجعون إلى الكبير فيسألونه عن كاسرها إذ من شأن المعبود أن يرجع إليه في حل العقد فيبكتهم بذلك، أو إلى الله أي {يَرْجِعُونَ} إلى توحيده عند تحققهم عجز آلهتهم.
{قَالُواْ} حين رجعوا. {مَن فَعَلَ هذا بِئَالِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظالمين} بجرأته على الآلهة الحقيقة بالإِعظام، أو بإفراطه في حطمها أو بتوريط نفسه للهلاك.
{قَالُواْ سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ} يعيبهم فلعله فعله ويذكر ثاني مفعولي سمع، أو صفة لـ: {فَتًى} مصححة لأن يتعلق به السمع وهو أبلغ في نسبة الذكر إليه. {يُقَالُ لَهُ إبراهيم} خبر محذوف أي هو إبراهيم، ويجوز أن يرفع بالفعل لأن المراد به الاسم.
{قَالُواْ فَأْتُواْ بِهِ على أَعْيُنِ الناس} بمرأى منهم بحيث تتمكن صورته في أعينهم تمكن الراكب على المركوب. {لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ} بفعله أو قوله أو يحضرون عقوبتنا له.
{قَالُواْ ءَأَنْتَ فَعَلْتَ هذا بِآلِهَتِنَا يَآ إبراهيم} حين أحضروه.
{قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هذا فَاسْئَلُوهُمْ إِن كَانُواْ يِنْطِقُونَ} أسند الفعل إليه تجوزًا لأن غيظه لما رأى من زيادة تعظيمهم له تسبب لمباشرته إياهـ. أو تقريرًا لنفسه مع الاستهزاء والتبكيت على أسلوب تعريضي كما لو قال لك من لا يحسن الخط فيما كتبته بخط رشيق: أأنت كتبت لهذا فقلت بل كتبته أنت، أو حكاية لما يلزم من مذهبهم جوازه، وقيل إنه في المعنى متعلق بـ قوله: {إِن كَانُواْ يِنْطِقُونَ} وما بينهما اعتراض أو إلى ضمير {فَتًى} أو {إبراهيم}، وقوله: {كَبِيرُهُمْ هذا} مبتدأ وخبر ولذلك وقف على فعله. وما روي أنه عليه الصلاة والسلام قال: «لإبراهيم ثلاث كذبات» تسمية للمعاريض كذبًا لما شابهت صورتها صورته.
{فَرَجَعُواْ إلى أَنفُسِهِمْ} وراجعوا عقولهم. {فَقَالُواْ} فقال بعضهم لبعض. {إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظالمون} بهذا السؤال أو بعبادة من لا ينطق ولا يضر ولا ينفع لا من ظلمتموه بقولكم {إِنَّهُ لَمِنَ الظالمين}.
{ثُمَّ نُكِسُواْ على رُؤُوسِهِمْ} انقلبوا إلى المجادلة بعدما استقاموا بالمراجعة، شبه عودهم إلى الباطل بصيرورة أسفل الشيء مستعليًّا على أعلاه. وقرئ {نُكِّسُواْ} بالتشديد و{نكسوا} أي نكسوا أنفسهم. {لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلاءِ يِنْطِقُونَ} فكيف تأمرنا بسؤالها وهو على إرادة القول.
{قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ الله مَا لاَ يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلاَ يَضُرُّكُمْ} إنكار لعبادتهم لها بعد اعترافهم بأنها جمادات لا تنفع ولا تضر فإنه ينافي الألوهية.
{أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ الله} تضجر منه على إصرارهم بالباطل البين، و{أُفّ} صوت المتضجر ومعناه قبحًا ونتنًا واللام لبيان المتأفف له. {أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} قبح صنيعكم.
{قَالُواْ} أخذا في المضارة لما عجزوا عن المحاجة. {حَرِّقُوهُ} فإن النار أهول ما يعاقب به. {وانصروا ءَالِهَتَكُمْ} بالانتقام لها. {إِن كُنتُمْ فاعلين} إن كنتم ناصرين لها نصرًا مؤزرًا، والقائل فيهم رجل من أكراد فارس اسمه هيون خسف به الأرض وقيل نمروذ.
{قُلْنَا يَا نَارُ كُونِى بَرْدًا وسلاما على إبراهيم} ذات برد وسلام أي ابردي بردا غير ضار، وفيه مبالغات جعل النار المسخرة لقدرته مأمورة مطيعة وإقامة {كُونِى} ذات برد مقام أبردي، ثم حذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه. وقيل نصب {سَلاَمًا} بفعله أي وسلمنا سلامًا عليه. روي أنهم بنوا حظيرة بكوثى وجمعوا فيها نارًا عظيمة ثم وضعوه في المنجنيق مغلولًا فرموا به فيها فقال له جبريل: هل لك حاجة، فقال: أما إليك فلا فقال: فسل ربك فقال: حسبي من سؤالي علمه بحالي، فجعل الله تعالى ببركة قوله الحظيرة روضة ولم يحترق منه إلا وثاقه، فاطلع عليه نمرود من الصرح فقال إني مقرب إلى إلهك فذبح أربعة آلاف بقرة وكف عن إبراهيم عليه الصلاة والسلام. وكان إذ ذاك ابن ست عشرة سنة وانقلاب النار هواء طيبًا ليس ببدع غير أنه هكذا على خلاف المعتاد فهو إذن من معجزاته. وقيل كانت النار بحالها لَكِنه سبحانه وتعالى دفع عنه أذاها كما ترى في السمندل ويشعر به قوله على إبراهيم.
{وَأَرَادُواْ بِهِ كَيْدًا} مكرًا في إضراره. {فجعلناهم الأخسرين} أخسر من كل خاسر لما عاد سعيهم برهانًا قاطعًا على أنهم على الباطل وإبراهيم على الحق وموجبًا لمزيد درجته واستحقاقهم أشد العذاب.
{ونجيناه وَلُوطًا إِلَى الأرض التي بَارَكْنَا فِيهَا للعالمين} أي من العراق إلى الشام وبركاته العامة أن أكثر الأنبياء بعثوا فيه فانتشرت في العالمين شرائعهم التي هي مبادي الكمالات والخيرات الدينية والدنيوية.
وقيل كثرة النعم والخصب الغالب. روي أنه عليه الصلاة والسلام نزل بفلسطين ولوط عليه الصلاة والسلام بالمؤتفكة وبينهما مسيرة يوم وليلة.
{وَوَهَبْنَا لَهُ إسحاق وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً} عطية فهي حال منهما أو ولد ولد، أو زيادة على ما سأل وهو إسحاق فتختص بيعقوب ولا بأس به للقرينة. {وَكُلًا} يعني الأربعة. {جَعَلْنَا صالحين} بأن وفقناهم للصلاح وحملناهم عليه فصاروا كاملين.
{وجعلناهم أَئِمَّةً} يقتدى بهم. {يَهْدُونَ} الناس إلى الحق. {بِأَمْرِنَا} لهم بذلك وأرسلنا إياهم حتى صاروا مكملين. {وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الخيرات} ليحثوهم عليها فيتم كمالها بانضمام العمل إلى العلم، وأصله أن تفعل الخيرات ثم فعلا الخيرات وكذلك قوله: {وَإِقَامَ الصلاة وَإِيتَاء الزكوة} وهو من عطف الخاص على العام للتفضيل، وحذفت تاء الإِقامة المعوضة من إحدى الألفين لقيام المضاف إليه مقامها. {وَكَانُواْ لَنَا عابدين} موحدين في العبادة ولذلك قدم الصلة.
{وَلُوطًا اتيناه حُكْمًا} حكمة أو نبوة أو فصلًا بين الخصوم. {وَعِلْمًا} بما ينبغي علمه للأنبياء. {ونجيناه مِنَ القرية} قرية سدوم. {التى كَانَت تَعْمَلُ الخبائث} يعني اللواطة وصفها بصفة أهلها أو أسندها إليها على حذف المضاف وإقامتها مقامه ويدل عليه: {إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْمَ سَوْءٍ فاسقين} فإنه كالتعليل له.
{وأدخلناه في رَحْمَتِنا} في أهل رحمتنا أو جنتنا. {إِنَّهُ مِنَ الصالحين} الذين سبقت لهم منا الحسنى.
{وَنُوحًا إِذْ نادى} إذ دعا الله سبحانه على قومه بالهلاك. {مِن قَبْلُ} من قبل المذكورين. {فاستجبنا لَهُ} دعاءه. {فنجيناه وَأَهْلَهُ مِنَ الكرب العظيم} من الطوفان أو أذى قومه والكرب الغم الشديد.
{ونصرناه} مطاوع انتصر أي جعلناه منتصرًا. {مِنَ القوم الذين كَذَّبُواْ بآياتنا إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْمَ سَوْءٍ فأغرقناهم أَجْمَعِينَ} لاجتماع الأمرين تكذيب الحق والانهماك في الشر، ولعلهما لم يجتمعا في قوم إلا وأهلكهم الله تعالى.
{وَدَاوُدَ وسليمان إِذْ يَحْكُمَانِ في الحرث} في الزرع، وقيل في كرم تدلت عناقيده. {إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ القوم} رعته ليلًا. {وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شاهدين} لحكم الحاكمين والمتحاكمين إليهما عالمين.
{ففهمناها سليمان} الضمير للحكومة أو للفتوى وقرئ {فأفهمناها}. روي أن داود حكم بالغنم لصاحب الحرث فقال سليمان وهو ابن إحدى عشرة سنة: غير هذا أرفق بهما فأمر بدفع الغنم إلى أهل الحرث ينتفعون بألبانها وأولادها وأشعارها والحرث إلى أرباب الغنم يقومون عليه حتى يعود إلى ما كان ثم يترادان. ولعلهما قالا اجتهادا والأول نظير قول أبي حنيفة في العبد الجاني والثاني مثل قول الشافعي بغرم الحيلولة في العبد المغصوب إذا أبق، وحكمه في شرعنا عند الشافعي وجوب ضمان المتلف بالليل إذ المعتاد ضبط الدواب ليلًا وهكذا قضى النبي صلى الله عليه وسلم لما دخلت ناقة البراء حائطًا وأفسدته فقال: «على أهل الأموال حفظها بالنهار وعلى أهل الماشية حفظها بالليل» وعند أبي حنيفة لا ضمان إِلاَّ أن يكون معها حافظ لقوله صلى الله عليه وسلم: «جرح العجماء جبار» {وَكُلًا ءَاتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا} دليل على أن خطأ المجتهد لا يقدح فيه. وقيل على أن كل مجتهد مصيب وهو مخالف لمفهوم قوله تعالى: {ففهمناها} ولولا النقل لاحتمل توافقهما على أن قوله ففهمناها لإِظهار ما تفضل عليه في صغره. {وَسَخَّرْنَا مَعَ داود الجبال يُسَبّحْنَ} يقدسن الله معه إما بلسان الحال أو بصوت يتمثل له، أو بخلق الله تعالى فيها الكلام. وقيل يسرن معه من السباحة وهو حال أو استئناف لبيان وجه التسخير و{مَّعَ} متعلقة بـ: {سَخَّرْنَا} أو {يُسَبِّحْنَ} {والطير} عطف على {الجبال} أو مفعول معه. وقرئ بالرفع على الإِبتداء أو العطف على الضمير على ضعف. {وَكُنَّا فاعلين} لأمثاله فليس ببدع منا وإن كان عجبًا عندكم.
{وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ} عمل الدرع وهو في الأصل اللباس قال:
البِسْ لَكُل حَالَة لَبُوسهَا ** إِمَا نعيمها وَإِمَا بُوسها

قيل كانت صفائح فحلقها وسردها. {لَكُمْ} متعلق بـ: علم أو صفة {للبوس} {لِتُحْصِنَكُمْ مّن بَأْسِكُمْ} بدل منه بدل الاشتمال بإعادة الجار، والضمير لداود عليه الصلاة والسلام أو {للبوس} وفي قراءة ابن عامر وحفص بالتاء للصنعة أو لل {بوس} على تأويل الدرع وفي قراءة أبي بكر ورويس بالنون لله عز وجل {بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شاكرون} ذلك أمر أخرجه في صورة الاستفهام للمبالغة والتقريع.
{ولسليمان} وسخرنا له ولعل اللام فيه دون الأول لأن الخارق فيه عائد إلى سليمان نافع له، وفي الأول أمر يظهر في الجبال والطير مع داود وبالإضافة إليه. {الريح عَاصِفَةً} شديدة الهبوب من حيث إنها تبعد بكرسيه في مدة يسيرة كما قال تعالى: {غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ} وكانت رخاء في نفسها طيبة. وقيل كانت رخاء تارة وعاصفة أخرى حسب إرادته. {تَجْرِى بِأَمْرِهِ} بمشيئته حال ثانية أو بدل من الأولى أو حال من ضميرها. {إِلَى الأرض التي بَارَكْنَا فِيهَا} إلى الشام رواحًا بعدما سارت به منه بكرة. {وَكُنَّا بِكُلِّ شيء عالمين} فنجريه على ما تقتضيه الحكمة.
{وَمِنَ الشياطين مَن يَغُوصُونَ لَهُ} في البحار ويخرجون نفائسها، {وَمِنْ} عطف على {الريح} أو مبتدأ خبره ما قبله وهي نكرة موصوفة. {وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذلك} ويتجاوزون ذلك إلى أعمال أخر كبناء المدن والقصور واختراع الصنائع الغريبة كقوله تعالى: {يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن محاريب وتماثيل} {وَكُنَّا لَهُمْ حافظين} أن يزيغوا عن أمره أو يفسدوا على ما هو مقتضى جبلتهم. اهـ.

.قال ابن جزي:

{رُشْدَهُ} أي إرشاده إلى توحيد الله وكسر الأصنام وغير ذلك {مِن قَبْلُ} أي قبل موسى وهارون، وقيل آتيناه رشده قبل النبوة {وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ} أي علمناه أنه يستحق ذلك {التماثيل} يعني الأصنام وكانت على صور بني آدم {وَجَدْنَا آبَاءَنَا} اعتراف بالتقليد من غير دليل.
{قالوا أَجِئْتَنَا بالحق} أي هل الذي تقول حق أم مزاح، وانظر كيف عبر عن الحق بالفعل، وعن اللعب بالجملة الإسمية، لأنه أثبت عندهم {فطَرَهُنَّ} أي خلقهن، والضمير للسموات والأرض، أو التماثيل، وهذا أليق بالرد عليهم {بَعْدَ أَن تُوَلُّواْ مُدْبِرِينَ} يعني خروجهم إلى عيدهم {جُذَاذًا} أي فتاتًا، ويجوز فيه الضم والكسر والفتح، وهو من الجذ بمعنى القطع {إِلاَّ كَبِيرًا لَّهُمْ} ترك الصنم الكبير لم يكسره وعلق القدم في يده {لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ} الضمير للصنم الكبير أي يرجعون إليه فيسألونه فلا يجيبهم، فيظهر لهم أنه لا يقدر على شيء، وقيل: الضمير لإبراهيم عليه الصلاة والسلام، أي يرجعون إليه فيبين لهم الحق.
{قَالُواْ مَن فَعَلَ هذا} قبله محذوف تقديره: فرجعوا من عيدهم فرأوا الأصنام مكسورة، فقالوا: {مَن فَعَلَ هذا} {فَتًى يَذْكُرُهُمْ} أي يذكرهم بالذم وبقوله: {لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ} {يُقَالُ لَهُ إبراهيم} قيل: إن إعراب إبراهيم منادى، وقيل: خبر ابتداء مضمر، وقيل رفع على الإهمال، والصحيح أنه مفعول لم يسم فاعله، لأن المراد الاسم لا المسمى وهذا اختيار ابن عطية والزمخشري {لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ} أي يشهدون عليه بما فعل أو يحضرون عقوبتنا له.
{قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ} قصد إبراهيم عليه السلام بهذا القول تبكيتهم وإقامة الحجة عليهم، كأنه يقول: إن كان إلهًا فهو قادر على أن يفعل، وإن لم يقدر فليس بإله ولم يقصد الإخبار المحض، لأنه كذب، فإن قيل: فقد جاء في الحديث: «إن إبراهيم كذب ثلاث كذبات: أحدها قوله: {فعله كبيرهم}» فالجواب أن معنى ذلك أنه قال قولًا ظاهره الكذب، وإن كان القصد به معنى آخر، ويدل على ذلك قوله: {فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُواْ يِنْطِقُونَ} لأنه أراد به أيضًا تبكيتهم وبيان ضلالهم.
{فرجعوا إلى أَنفُسِهِمْ} أي رجعوا إليها بالفكرة والنظر، أو رجعوا إليها بالملامة {فقالوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظالمون} أي الظالمون لأنفسكم؛ في عبادتكم ما لا ينطق ولا يقدر على شيء أو الظالمون لإبراهيم في قولكم عنه {إِنَّهُ لَمِنَ الظالمين} [الأنبياء: 59]، وفي تعنيفه على أعين الناس {ثُمَّ نُكِسُواْ على رُءُوسِهِمْ} استعارة لانقلابهم برجوعهم عن الاعتراف بالحق إلى الباطل والمعاندة فقالوا: {لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هؤلاء يَنطِقُونَ} أي فكيف تأمرنا بسؤالهم فهم قد اعترفوا بأنهم لا ينطقون، وهم مع ذلك يعبدونهم فهذه غاية الضلال في فعلهم، وغاية المكابرة والمعاندة في جدالهم، ويحتمل أن يكون نكسوا على رؤوسهم بمعنى رجوعهم من المجادلة إلى الانقطاع؛ فإن قولهم {لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هؤلاء يَنطِقُونَ}: اعتراف يلزم منه أنهم مغلوبون بالحجة، ويحتمل على هذا أن يكون نكسوا على رؤوسهم حقيقة: أي أطرقوا من الخجل لما قامت عليهم الحجة.